ابتكارات تقنية رائدة لتحقيق الاستدامة

قادة التكنولوجيا مقال متميز
شارك

بقلم: البرتو تورنر
رئيس مجموعة أريستون في الشرق الأوسط وتركيا وبلاد القوقاز


من أجل توفير الراحة المستدامة للجميع، في جميع أركان العالم، وحلول التدفئة وتسخين المياه عالية الجودة مع حماية البيئة، أخذت مجموعة أريستون على عاتقها إدارة برنامج التنمية المستدامة. وتركز خطة التنمية المستدامة على الحث على إيجاد حلول وتقنيات فعالة للطاقة باستخدام المصادر المتجددة.

وحيث أن مجلس التعاون الخليجي أصبح أكثر وعيًا بضرورة تقليل استخدام البصمة الكربونية، تزداد أهمية الجهود التي تبذلها الشركات العالمية للمساهمة في القضية. يسلط الضوء على المشكلات المتعلقة بالبيئة في الرؤية السعودية لعام 2030 ويؤكد عليها بصفة منتظمة. تؤكد مشاركة المملكة العربية السعودية في مؤتمر قمة المناخ ) COP 26) في شهر أكتوبر 2021.  وبيانات الحكومة هذه النظرة المستقبلية. في البيان الصحفي الصادر في يناير 2022، صرحت وكالة الأنباء السعودية أن “وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، المهندس عبد الرحمن الفضلي ألقى الضوء على أهمية احتواء البيئة وحمايتها في جميع الأنشطة الإنمائية لتحقيق التنمية المستدامة بجميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.”

أسفر هدف مجموعة أريستون بأن تصبح الشريك المفضل في العالم فيما يتعلق بتقديم حلول فعالة للطاقة ومتجددة للتدفئة وتسخين المياه عن استمرار الاستثمار في المستقبل وإيجاد تقنيات متجددة وبكفاءة عالية والترابط والرقمنة.

بتقليل استهلاك الطاقة عن طريق امتصاص الحرارة الحرة والبيئية مباشرةً من الهواء، تعد مضخات الحرارة أفضل مثال على التكنولوجيا في الانسجام التام مع البيئة. يستخدم نطاق المضخة الحرارية Nuos دورة تحريك حراري لتسخين المياه داخل خزان المياه عبر الهواء الذي تمتصه المجموعة الحرارية التي تعكس التدفق الطبيعي للحرارة. ويسحب سائل التبريد (R134A)، من خلال تغييرات الحالة ودورات الضغط والتمدد، الحرارة الموجودة في الهواء بدرجة حرارة منخفضة ويمنحها للمياه المنزلية بدرجة حرارة أعلى. وهذه هي الآلية العكسية لتلك المستخدمة في أجهزة التبريد. يقتصر استهلاك الكهرباء على تشغيل المروحة (التي تمتص الهواء) وعمل الضاغط (الذي يسمح لسائل التبريد بالدوران في النظام). كما أن تكاليف الشراء والتركيب منخفضة أيضًا، وهو منتج يتمتع بميزة الوقاية المستقبلية. يتمثل التطور الآخر الجدير بالذكر في تحسين الأنظمة الحرارية عالية الكفاءة. يعكس الزجاج المقسى المميز شديد الشفافية للمجمعات التي توردها أريستون الأشعة الشمسية الساقطة إلى حد أدنى مما يؤدي إلى فقد كمية قليلة من الطاقة، وهو منتج خاص بأبحاث المجموعة على مر السنين. كما تُحجب الطاقة الشمسية الممتصة بفضل سطحه المنشوري مما ينشأ عنه “ظاهرة الاحتباس الحراري” داخل المجمع. بالإضافة إلى تحقيق الفعالية القصوى، يجرى اختبار سلامة الزجاج المقسى ضد البرودة. وتتمثل الفوائد الرئيسية في الانخفاض الكبير – من 75 حتى 25 % – في استهلاك الطاقة وانبعاثات التلوث.

تقدم مجموعة أريستون حل هجيني من خلال دمج المضخات الحرارية مع الأنظمة الحرارية الشمسية لزيادة توفير الطاقة بدرجة أكبر. تستخدم هذه الأنظمة الطاقة الشمسية المولدة من المجمعات لتسخين المياه اللازمة مسبقًا حيث تضمن المضخات الحرارية المدمجة وصول المياه إلى درجة الحرارة المطلوبة. يؤدي هذا النظام الهجيني إلى تحقيق التوفير الأمثل في الطاقة حيث تستخدم المضخة الحرارية، باعتبارها مصدر احتياطي، درجة حرارة الهواء المحيط لتسخين المياه مع الحفاظ على تقليل استهلاك الكهربائي.

لقد حقق الالتزام بالاستدامة فوائد تجاوزت الاهتمام بالبيئة- فقد ساهم في زيادة الأعمال التجارية حيث اتضح ذلك في المشروعات الكثيرة المنفذة في المنطقة.  وقد اعتمد قطاع الضيافة على الحلول التقنية التي تقدمها أريستون لأنها تستفيد من الانخفاض الكبير في استهلاك الطاقة، وهو مساهم كبير في تكاليف التشغيل الخاصة بهم. كما استخدم مطورو العقارات الرائدون الحل في المشروعات الخاصة بهم لتقديم عرض البيع الفريد من نوعه للجمع بين الاستدامة وتحقيق الاقتصاد الأفضل.

دعمت المشروعات الحكومية في مجلس التعاون الخليجي التكنولوجيا المستدامة الجديدة. منح حدث إكسبو 2020 الختامي الضخم الثقة للحل الهجيني بتركيب مجموعة من الأنظمة الشمسية الحرارية والمضخات الحرارية لتسخين المياه في جناح الاستدامة، في المملكة العربية السعودية، جهزت مكاتب وزارة الداخلية في جدة نظام شمسي حراري لتوريد 3,257 لتر/ يوم عند 60 درجة مئوية بمساهمة شمسية بحد أدنى 60 %.

مع تطور الحكومات العالمية والمؤسسات التجارية بتطبيق مبدأ الاستدامة في أنشطتهم التجارية، سنشهد تطور التكنولوجيا بالاستفادة من الموارد الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *