كيف تعمل العملات المشفرة والمحافظ الرقمية؟

الرأي الإحترافي
شارك

أولا ليند، الرئيس التنفيذي ومدير “اف تي اف تي كابيتال”

وفقًا لـ “ماركتس اند ماركتس”، من المتوقع أن يزداد حجم سوق العملات المشفرة من 1.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 2.2 مليار دولار أمريكي في عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.1%. الشفافية، تكنولوجيا سجل العمليات الموزع، وزيادة نفقات رأس المال الاستثماري هي بعض الأسباب الرئيسية التي تدفع التوسع في الصناعة.

مع نمو شعبية العملات المشفرة، اصبح من الضروري فهم ماهيتها، وكيفية استخدامها وتخزينها بهدف الاستثمار في أي من هذه العملات المستندة الى سلسلة الكتل.

العملة المشفرة وطريقة عملها

 العملة المشفرة هو نظام دفع رقمي لا يعتمد على المؤسسات المصرفية للتحقق من المعاملات. إنه نظام مؤلف من نظائر يتيح للجميع تحويل الأموال واستلامها بغض النظر عن الموقع الجغرافي. المدفوعات التي تتم باستخدام العملات المشفرة موجودة فقط كسجلات رقمية في قاعدة بيانات عبر الإنترنت تفصّل المعاملات الفردية. عندما يتم تحويل العملات المشفرة، يتم تسجيل المعاملات في سجل عام يسمى  سلسلة الكتل. تم تقديم “بتكوين”، أول عملة مشفّرة في العالم، في عام 2009 ولا تزال أكثر العملات المشفرة استخدامًا.

التقنية التي يتم من خلالها إنشاء وحدات العملة المشفرة تعرف بالتعدين، وتستلزم استخدام قوة الكمبيوتر لحل الألغاز الرياضية المعقدة التي تنتج العملات المشفرة. كما يمكن للمستخدمين شراء العملات عبر الوسطاء، تخزينها في محافظ مشفرة، وإنفاقها.

 إن الاحتفاظ بالعملات المشفرة لا يعني امتلاك أي شيء مادي، انما مفتاح يمكّنك من نقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر دون وساطة طرف ثالث.

ما هي محافظ العملات المشفرة وطريقة عملها؟

شجع النمو الهائل لشعبية العملات المشفرة على التوسع في استخدامها. ومع ذلك، فإن العديد من الأفراد يتساءلون عن مكان الاحتفاظ بها.

تستخدم المحافظ الرقمية لتخزين العملات المشفرة، وهي قطعة من البرامج أو الأجهزة التي تخزن العملة المشفرة وتسهل إرسال واستقبال معاملاتها. تتكون المحفظة المشفرة من زوجين من المفاتيح: الخاصة والعامة. يتم إنتاج المفتاح العام من المفتاح الخاص ويعمل كعنوان للمحفظة لتلقي العملة المشفرة.

على عكس المحافظ التقليدية، التي قد تخزن نقودًا حقيقية، فإن محافظ العملات الرقمية لا تحتفظ بالعملة المشفرة، اذ يتم تخزين العملة المشفرة على سلسلة الكتل ويتم الوصول إليها باستخدام مفتاح خاص. تقوم المفاتيح الخاصة بالتحقق من صحة امتلاك العملة الرقمية وتمكين المعاملات. فقدان المفاتيح الخاصة يعني عدم القدرة على الوصول إلى الأموال. لذلك، من الضروري الحفاظ على أمان محفظتك أو الاستفادة من خدمات المحفظة ذات السمعة الطيبة.

محافظ العملات المشفرة هي تطبيقات برمجية مثبتة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تتصل بسلسلة الكتل الخاصة بالعملات المشفرة عبر الإنترنت، والتي تكون في شكل قاعدة بيانات، وليس كائنات مادية. تصل المحفظة إلى جميع المعلومات المرتبطة بعنوانك العام وتجمع المبلغ الإجمالي في واجهة التطبيق.

تجعل هذه التطبيقات إرسال واستلام العملات المشفرة أمرًا سهلاً. يتم إدخال عنوان محفظة المستلم، اختيار المبلغ المراد تحويله، توقيع المعاملة بالمفتاح الخاص، وإرسال العملات المشفرة.

باستخدام رموز “كيو آر” وماسحات “نير فيلد”، تتيح المحافظ مسح الرموز ضوئيًا، تحديد المبلغ، إدخال المفتاح، واختيار الرسم على المعاملة. يقوم المرسلون بإدخال عنوان المستلم واتباع نفس الطريقة عند الاستلام. قبول المبلغ الرقمي ينهي المعاملة.

أنواع محافظ العملات المشفرة

الفئتان الأساسيتان من المحافظ هما المحافظ الحاضنة وغير الحاضنة. يتم استضافة المحافظ الحاضنة من قبل طرف ثالث غير المالك، وهي مسؤولة عن حفظ المفاتيح الخاصة. اما المحافظ التي لا تحتوي على مفاتيح المتداولين فتُعرف باسم “المحافظ غير الحاضنة”، ويتحمل المالكون مسؤولية الحفاظ على أمان مفاتيحهم.

كذلك، فإن المحافظ الساخنة والباردة هما نوعان فرعيان أساسيان للمحافظ. المحفظة الساخنة متصلة بالإنترنت، بينما المحفظة الباردة غير متصلة بالإنترنت أو بأي جهاز آخر.

تعد محافظ الكمبيوتر المكتبي، المتصلة بالإنترنت، او الموجودة على الهاتف المحمول محافظًا ساخنة تحتاج إلى جهاز كمبيوتر للتنزيل. يقوم البرنامج بإنشاء ملف لمفاتيح المستخدم، وتمنح محافظ الكمبيوتر المكتبي ملكية المفتاح ولكنها تخاطر بإلحاق ضرر مادي أو الإصابة بالبرامج الضارة / الفيروسات. يمكن الوصول إلى محافظ الويب عبر الإنترنت باستخدام مستعرض ويب بدون برامج إضافية. تتيح محافظ الويب إمكانية الوصول إلى الأصول المشفرة من أي مكان، بينما توفر محافظ الويب متعددة التوقيع للمستخدمين التحكم في محافظهم المشفرة. يتم تثبيت محافظ الهاتف المحمول كتطبيقات على الهاتف المحمول، مما يسمح بتحويلات مالية أكثر مرونة، ولكنها تشكل مخاطر أمنية أكبر.

المحافظ الورقية ومحافظ الأجهزة نوعان مهمان من المحافظ الباردة. الأولى هي عبارة عن ورق، ويجب أن يتضمن المستند جميع البيانات اللازمة للوصول إلى العملة المشفرة. في حالة فقدان المستند الورقي، تفقد الأصول المشفرة. تمنع المحافظ الورقية نقل كميات جزئية وهي بطيئة في المعاملات.

تحدد محافظ الأجهزة بنية المحفظة الباردة، وتحمي المفاتيح الخاصة من التعرض للإنترنت. تخزن محافظ الأجهزة المفاتيح الخاصة على جهاز غير متصل بالإنترنت مثل قرص ذاكرة محمول. إنها سهلة الاستخدام حيث يمكن توصيلها بسهولة بالأجهزة بواسطة منفذ “يو اس بي”، ولا يترك المفتاح الخاص الجهاز أبدًا، حتى لو كان متصلاً بالإنترنت.

الخلاصة

لا يهم ما إذا كانت العملة المشفرة وجدت لتبقى، لكن الارتفاع الحالي في شعبيتها وقيمتها يوضح ضرورة فهم كيفية عملها إذا كان عليك الاستثمار فيها في وقت ما.

تشبه المحافظ الرقمية إلى حد كبير الحساب المصرفي المشفر. بعض المحافظ مخصصة للأمان، لكن البعض الآخر مصمم لسهولة الاستخدام. اولاً، عليك البحث عن أنواع المحافظ التي تناسبك بشكل أفضل وتقييم الخيارات المختلفة، ومن ضمنها التكلفة والسلامة.

قد يستغرق فهم كيفية عمل العملات المشفرة والمحافظ الرقمية وقتًا أطول قليلاً للمبتدئين. ومع ذلك، فإن المعرفة والأمان الأكبر أثناء الاستخدام، في حال الاستثمار، قد يستحق كل هذا الجهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *